الرئيسيةتعليمتصنيف الكائنات الحية

تصنيف الكائنات الحية

ما هو تصنيف الكائنات الحيّة؟

التصنيف هو فرع من فروع علم الأحياء ، يهتم بوصف جميع الكائنات الحية في العالم ؛ من النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة ، تسميتها ، وتقسيمها إلى مجموعات مترابطة ، ويتم التقسيم حسب الشكل والسلوك والخصائص الجينية والكيميائية الحيوية ، والنوع (بالإنجليزية: Specie) هو الوحدة الأساسية في التصنيف ، ويتم تعريف الأنواع على أنها مجموعة من الكائنات الحية يوفر خبراء التصنيف اسمًا لاتينيًا عالميًا وموحدًا لكل نوع معروف من الكائنات الحية ، ويتم استخدام هذا الاسم ، والذي يُعرف بالاسم العلمي ، والذي يتضمن الأنواع و الأسرة كمعرف للكائن الحي. في جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن اللغة الأم.

كيف يتم تصنيف الكائنات الحية؟

كان عالم البيئة روبرت ويتاكر أول شخص يقسم الكائنات الحية إلى خمس ممالك واسعة ، حيث وضع أنواع الكائنات الحية المتشابهة في طريقة النمو في مملكة واحدة ، وبالتالي تم تصنيف الكائنات الحية في الممالك وفقًا للعوامل التالية : طريقة التغذية: هناك كائنات ذاتية التغذية تتغذى بمفردها ، وكائنات أخرى غير ذاتية التغذية تعتمد على كائنات أخرى كمصدر للغذاء. تنظيم الخلايا: إما أن يكون الكائن الحي أحادي الخلية ، أو يتكون جسمه من خلايا أكثر (متعددة الخلايا). أنواع الخلايا: تختلف أنواع الخلايا من كائن حي إلى آخر ، بحيث تكون إما نوى حقيقية ، أي أن المادة الوراثية محاطة بغشاء ، أو العكس يسمى الخلايا بدائية النواة. طريقة التنفس: هل يحتاج إلى أكسجين أم لا (لاهوائي). نوع التكاثر: جنسي ، لاجنسي أو بوغ. الحركة: قد يكون الكائن الحي متحركًا أو ثابتًا.

مملكة الحيوانات

تعتبر هذه المملكة من أكثر الممالك تنوعًا ، وجميع الأنواع تشترك فيها بكونها حقيقية النواة ومتعددة الخلايا والتكاثر الجنسي وقادرة على الحركة ، حيث تعتمد على الآخرين في التغذية والتنفس الهوائي. وتجدر الإشارة إلى أن مملكة الحيوان تنقسم إلى مجموعتين كبيرتين ، وهما: الفقاريات واللافقاريات ، وتضم مملكة الحيوان: الثدييات ، والأسماك ، والطيور ، والزواحف ، والبرمائيات ، والحشرات ، والرخويات ، والديدان ، وغيرها.

مملكة النباتات

مملكة النباتات من أقدم الممالك التي تم تصنيفها ، وتتميز الكائنات الحية فيها بأنها ثابتة (غير متحركة) ، متعددة الخلايا ، وخلاياها نوى حقيقية ، وتحتوي هذه الخلايا على كل من السليلوز والكلوروفيل ، مما يجعلها ذاتية التغذية. ناهيك عن أنها تنتج الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي ، على عكس الكائنات الحية التي تستهلكه ، أما بالنسبة لطرق تكاثره ، فقد يكون جنسيًا أو لا جنسيًا ، ومن الأمثلة عليه: الأشجار ، والأعشاب ، وغيرها.

مملكة الفطريات

تضم مملكة الفطريات جميع القوالب والخمائر وجميع أنواع الفطريات مثل الفطر ، ومن أهم خصائصها ما يلي: [2] الخلايا حقيقية النواة غير المتجانسة. متعدد الخلايا ، وجدران الخلايا تحتوي على الكيتين. تتغذى على الكائنات الحية الأخرى. يتكاثرون من خلال الجراثيم.

مملكة الطلائعيات

هي المملكة التي تحتوي على كائنات شبه حية ، حيث تضم كائنات حقيقية النواة ليست ضمن الحيوانات أو النباتات أو الفطريات ، لأنها غير متجانسة ، وتعتبر أقدم مجموعة من الكائنات الحية التي تحتوي على نواة حقيقية ، وهي من الصعب ذكر خصائص الكائنات الحية فيها بسبب نقص الأشياء المشتركة بينها ، ومن الأمثلة على ذلك الكائنات الأولية.

مملكة البدائيات

إنها مملكة الكائنات المجهرية ، وتوجد في جميع البيئات ، وتتكون من كائنات وحيدة الخلية بدون نواة محددة ، وتسمى بهذا الاسم لأنها تضم كائنات بدائية النواة: البكتيريا والعتائق ، وهي مثل يلي: [2] البكتيريا: معظمها هوائي. يعتمد على الآخرين في الطعام. العتائق: اللاهوائية وتتغذى عن طريق التمثيل الغذائي الكيميائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.